نشاطـات الوزير

نظّمت وزارة التجارة لقاء وطني جمع إطارات القطاع

نظّمت وزارة التجارة لقاء وطني جمع إطارات القطاع

 الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التجارة

 

بيــــــــــان صحفــــــــــــــــي

 

اللقاء الوطني لمصالح التجارة

صافاكس ، 22 أفريل 2018      

نظّمت وزارة التجارة بتاريخ 22 أفريل 2018 لقاء جمع بين المدراء الجهويين و المدراء الولائيين للتجارة بالشركة الجزائرية للمعارض والتصدير في إطار التحضير المشترك لشهر رمضان المعظم لسنة 2018.

ولقد سمح هذا اللقاء ، الذي ترأسه معالي وزير التجارة السيد سعيد جلاب ، بدراسة الوضع الراهن لتموين السوق بالمواد ذات الاستهلاك الواسع ، و كذا الإجراءات المتخذة من أجل ضمان وفرة هذه المنتوجات و الأعمال الواجب القيام بها فيما يتعلق بالضبط و الرقابة.

وفي هذا الإطار ، تقدم معالي الوزير إلى المدراء الجهويين و المدراء الولائيين للتجارة بالتعليمات التالية:

- المتابعة : و التي تتم عن طريق لجنة مختلطة من أجل متابعة و تسهيل تموين السوق بالمواد ذات الاستهلاك الواسع ، تموين السوق و الرقابة عليها و ذلك بالتنسيق مع دواوين التنظيم (الديوان الوطني المهني الجزائري للحبوب - الديوان الوطني المهني للحليب - الديوان الوطني المهني المشترك للخضر و اللحوم) و المنتجين الوطنيين، لاسيما الحبوب و الخضر الجافة و الحليب و اللحوم الحمراء و البيضاء) و الخضر و الفواكه.

- وضع نظام جديد للإعلام: و يهدف هذا النظام إلى متابعة تذبذب الأسعار في مرحلتي البيع بالجملة و بالتجزئة لمختلف المواد الأساسية على غرار المواد الغذائية العامة و الخضر و الفواكه و اللحوم الحمراء و البيضاء ، و الذي يعمل على التدخل في حالة تسجيل ارتفاع معين في الأسعار.

- متابعة وفرة المواد الأساسية: و يتم ذلك عن طريق الخلايا المحلية للمتابعة و التي تتدخل في حالة خلل أو ندرة محتملة في التموين.

تنظيم الأسواق الخاصة بشهر رمضان المعظم: و تهدف هذه الأسواق إلى ترقية المنتوج الوطني و ضمان وفرة المنتوجات ذات الاستهلاك الواسع بأسعار معقولة ، و يتم ذلك بالتنسيق مع الاتحاد العام للعمال الجزائريين و الاتحاد العام للتجار و الحرفيين الجزائريين ، و غرف الصناعة و التجارة و غرف الزراعة .
و لابد للنشاطات المبرمجة خلال هذه الفترة أن تكون موجّهة نحو ما يلي:

بخصوص رقابة مطابقة السلع و الخدمات و قمع الغش:

- مراقبة وحدات إنتاج المواد الغذائية من أجل التأكد من شروط الصّنع واحترام واجبات الرقابة الذاتية و قواعد الصحة و النظافة ؛​

- رقابة المطابقة لحمولات المواد الغذائية المستوردة على مستوى الحدود من أجل ضمان مطابقتها للمعايير التنظيمية التي تتميز بها.

- رقابة النشاطات التجارية و المواد الحسّاسة المتداولة في السوق و ذلك من أجل حماية المستهلك من أخطار التسممات الغذائية خلال هذه الفترة؛
- احترام سلسلة التبريد خلال عملية وضع المواد الغذائية للاستهلاك؛

بخصوص رقابة الأسعار و الممارسات التجارية:

- احترام الأسعار المقنّنة للمواد الغذائية ذات الاستهلاك الواسع (أكياس الحليب المعقم ، السميد ، الزيت، السكر ....) ؛

- احترام واجب إعلام المستهلك بالأسعار و التعريفات (عرض عام للأسعار خلال كل أطوار عملية التسويق...) ؛

- رقابة حيازة الوثائق القانونية التي تسمح بممارسة النشاطات التجارية (السجل التجاري ، بطاقة الحرفي) من أجل محاربة ظاهرة التغييرات المؤقتة للنشاط ؛

- رقابة غرف التبريد من أجل محاربة التخزين الذي له أغراض احتكارية ؛
- رقابة مسار و شفافية حركة البضائع عن طريق رقابة الفوترة على مستوى المنتجين والموزعين في مرحلة البيع بالجملة ؛

الإجراءات المتخذة في هذه الفترة الخاصة

من أجل السهر على نوع من التجنيد يكون في مستوى التطلعات الخاصة بالشهر الفضيل فان الإجراءات المتخذة تتمثل فيما يلي:

- تجنيد كل الموظفين الذين ينتمون إلى الأسلاك التقنية و إرسالهم إلى عمليات الرقابة الميدانية و الذين يبلغ عددهم 8000 عون؛

- وضع كل الوسائل المادية المتوفرة في متناول مصالح الرقابة لاسيما النقل ، وذلك من أجل ضمان أحسن تعبئة لدى فرق الرقابة ؛

- تعليق العطل السنوية للمسؤولين و لأعوان الرقابة ، إلّا في حالات استثنائية ، و ذلك ابتداءا من 06 ماي 2018 ؛

- ملاءمة ساعات عمل فرق الرقابة مع ساعات تدفّق المستهلكين على الفضاءات التجارية و أماكن الاستهلاك (بعد الظهر و بعد الإفطار) ؛

- التواجد الفعلي لأعوام الرقابة على الميدان خلال نهاية الأسبوع و أيام العطل ؛​

- و بالموازاة مع ذلك يجب أن تدعم نشاطات الرقابة على الميدان بتغطية إعلامية واسعة عن طريق تدخلات المسؤولين في مختلف وسائل الإعلام المكتوبة و المسموعة و المرئية ؛

- وضع جدول المداومات التجارية :

- يتم إعداد جدول بالتنسيق مع السلطات المحلية (الولائية و البلدية ) و الاتحاد العام للتجار و الحرفيين الجزائريين ، و غرف الصناعة و التجارة يضم التجار المعنيين الذين يتوجب عليهم القيام بالمداومة قبل عيد الفطر و بعده ؛

- تدعيم عدد المخبزات و محلات المواد الغذائية العامة المجندة ؛
- متابعة القيام بالمداومات و العودة إلى النشاطات التجارية طبقا للأحكام التي تنظم العطل خلال الأعياد الوطنية و الدينية .

إعلام المستهلكين و تحسيسهم :

يتمحور البرنامج حول الانطلاق في حملة تحسيسية تشمل على ما يلي:

 - الوقاية من الأخطار الناجمة عن التسمّمات الغذائية؛

 - محاربة التبذير؛

 -  محاربة الأمراض غير المتنقلة من خلال التقليل من السكر و الملح و المواد الدسمة خلال استهلاك المواد الغذائية 

ملف صحفي

 

مواضيع ذات صلة

تواصل مع خلية الإصغــاء لــوزارة التجــارة أكتب لنا

لمساعدتك في تعاملك مع الإدارة ، والعثور على الـطرف المناسب لإيجاد حلول لإنشغــلاتك ، وتداول خدمات الوزارة إلكترونياً.

كما يمكنك التواصل معنا عبر الشبكات الإجتماعية :

مصالح الوزارة
Fermer